أخبار

نقلاً عن قطر الحرة .. التنقيب في المتوسط .. أردوغان يشعل نيران الجحيم

خطوات متسارعة نحو جلب المزيد من التوترات ، وخلق أزمات دولية ، تتسع رقعتها يوما بعد يوم ؛ نتيجة السياسات الخاطئة التي يعتمدها رأس النظام التركي رجب طيب أردوغان ، لا سيما في ظل إصرار أردوغان على تنفيذ أعمال التنقيب عن النفط والغاز قرب قبرص ، على الرغم من رفض الإدارة الأمريكية ، فضلا عن قبرص والاتحاد الأوروبي ، لهذه الخطوة .

هذه الخطوة غير محسوبة العواقب ، التي اتخذها أردوغان ، تجعل أنقرة اليوم في مواجهة عاصفة دولية واسعة ، تبدأ من الشرق الأوسط ، وتنتهي في أوروبا ، مرورا بالولايات المتحدة الأمريكية ، لا سيما وأن أردوغان يواصل تنفيذ استراتيجيته الخاطئة ، دون أن يراجع حساباته ، ويدرك خطأ هذا النهج ، المخالف للأعراف والاتفاقيات الدولية ، التي تؤكد عليها كثير من المنظمات العالمية .

الاتحاد الأوروبي ، وفي ظل هذه السياسة الأردوغانية ، يؤكد على أن عاقبة التحركات التركية لن تكون جيدة على كافة المستويات، حيث قال دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي إن أنشطة التنقيب التركية ستلحق الضرر بعلاقاتها مع الاتحاد الأوروبي.

الأمر لا يقتصر على الاتحاد الأوروبي ، بل إن الولايات المتحدة الأمريكية اعتبرت التنقيب التركي تصعيدا غير مقبول للتوتر في محيط الجزيرة الواقعة بالبحر المتوسط ، خاصة وأن الحكومة القبرصية أدانت المحاولة التركية للتنقيب غير القانوني شرق الجزيرة في المياه الإقليمية لقبرص .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق