أخبار مصر

نقلاً عن مباشر قطر .. الإليزيه يعترف بوجود حرب بالوكالة في ليبيا

التعاون بين تميم وأردغان لدعم الإخوان والمليشيات الإرهابية في ليبيا لم يعد سرا في غرف الساسة المغلقة ، بل بات عنوانا شبه يومي تطالعنا به صحف العالم .

الباحث السياسي الفرنسي المتخصص في شؤون الشرق الأوسط ، باسكال إيرولت ، أكد أن الأزمة الليبية تفاقمت مع الإصرار القطري – التركي على دعم الإرهابيين والإخوان بالسلاح ضد الجيش الوطني الليبي . إيرولت أكد ، في تحليل سياسي نشرته صحيفة ” لوبينيون ” الفرنسية ، أن تدخل المافيا القطرية وأتباعها ، حول الوضع في البلاد لأشبه بحرب إقليمية ، دفعت نحو تعطّل العملية السياسية .

المحلل السياسي أشار أيضا إلى أن أنقرة تقوم بأفعال استفزازية في ليبيا ، عن طريق إرسال مستشارين عسكريين لدعم قوات السراج وحماية مصالحها الاقتصادية ، والحفاظ على نفوذ تنظيم الإخوان الإرهابي في العملية السياسية .

ووفقاً للصحيفة الفرنسية ، فإن توالي هذه الأحداث دفع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون للاعتراف خلال اجتماعات مجموعة السبع ، بوجود حرب بالوكالة في ليبيا ، مشددا على أن سياسة الإليزيه تتوافق مع السياسات الراغبة في استقرار الأراضي الليبية ومكافحة الإرهاب وتقويض نفوذ تنظيم الإخوان الإرهابي والقضاء على المليشيات .

الرؤية الفرنسية أسهمت ، في اتفاق دول مجموعة السبع الكبرى ، على عقد مؤتمر دولي للأطراف الفاعلة بشأن ليبيا ، على هامش جمعية الأمم المتحدة في سبتمبر المقبل . وبالتأكيد سيضفي هذا الأمر مزيدا من العزلة على نظامي تميم وأردغان ، اللذين باتا غير مرغوبين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق