أخبار

نقلاً عن مباشر قطر … انقلابات آل حمد بمسرحية هزلية

صدق أو لا تصدق .. قطر التي نالت استقلالها عام 1971 عن بريطانيا ، بدأت بها الانقلابات عام 1972 ، أي مع نعومة أظفار الإمارة الوليدة ، ولا تزال الانقلابات هي وسيلة تولي الحكم حتى اليوم .

ففي عام 1972 انقلب خليفة بن حمد آل ثاني ” جد تميم الإرهاب ” على ابن عمه ، الشيخ أحمد بن علي آل ثاني ، تلا ذلك انقلاب حمد بن خليفة ” والد تميم ” على أبيه ، وعلى نفس النهج سار تميم بالانقلاب على والده .

إذًا فالانقلابات في قطر هي باختصار كل تاريخ الإمارة منذ استقلالها ، وهو ما دفع المسرح السياسي الساخر .. “وراء الستار ” إلى استعراض هذا التاريخ المخزي بطريقة كوميدية ، مؤكدا أنها عادة ملكية موروثة هناك .

تميم بن حمد يظهر بالفيديو في شكل كارتوني وهو يقف بأحد فصول المدرسة ، يحرض الطلاب على الانقلاب على والده ، مستشهدا بتاريخ الانقلابات في بلاده ، سواء من والده ، أو من جده ، مشددا على أن هذه تقاليد وعادات موروثة ، يجب الحفاظ عليها وتنفيذها بالإمارة جيلا بعد جيل .

التاريخ الأسود لـ آل حمد يسجل أيضا دور والدة تميم الإرهاب ” موزة ” ، التي ساعدته على الوصول للحكم بطريقة ناعمة ، رغم أن حمد عين ابنه البكر جاسم بن حمد وليا للعهد ، لكنه تنازل مرغما لتميم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق